ضعف الانتصاب

فوائد وأضرار الدعامة الذكرية

الدعامة الذكرية أحد الإجراءات الجراحية التي يلجأ إليها الكثير من الرجال للتخلص من مشكلة ضعف الانتصاب، فما هي فوائد وأضرار الدعامة الذكرية وما هي خطوات إجراء الجراحة؟ ومن هو المرشح المناسب لهذه العملية؟ تابع معنا المقال التالي للتعرف على إجابة هذه التساؤلات ومعرفة المزيد من التفاصيل حول زرع دعامة القضيب.

ما هي الدعامة الذكرية؟

الدعامة الذكرية أو دعامة العضو الذكري أو دعامة الانتصاب هي أحد الحلول الفعالة التي تساعد على علاج مشكلة ضعف الانتصاب، وتتضمن جراحة الدعامة الذكرية زرع الدعامة الذكرية (جهاز اصطناعي) داخل القضيب وكيس الصفن، وهناك عدة أنواع وأحجام من دعامة العضو الذكري لتناسب حجم العضو الذكري واحتياجات كل شخص، وعن طريق هذه الدعامة يتم الحصول على انتصاب كامل ولمدة أطول.

الشخص المرشح لتركيب دعامة العضو الذكري

  • من يعاني من مشكلة ضعف الانتصاب.
  • من لديه توقعات واقعية تجاه هذه العملية.
  • من يعاني من انحناء العضو الذكري.
  • من لا يعاني من أي مشاكل صحية تمنع من إجراء العملية.
  • تناسب مريض السكر أو الضغط الذي يعاني من ضعف الانتصاب في حالة استقرار الحالة الصحية.
  • يتم تركيب الدعامة بعد فشل الأدوية والعلاجات الأخرى في علاج مشكلة ضعف الانتصاب.

ومما جدير بالذكر أن دعامة العضو الذكري لا تصلح لمن يعاني من التهاب أو عدوى المسالك البولية، أو من يعاني من ضعف الانتصاب المؤقت أو لأسباب نفسية.

ما قبل إجراء عملية الدعامة الذكرية

  • يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي للمريض للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية قد تؤدي لحدوث مضاعفات أثناء إجراء العملية.
  • يقوم الطبيب بمناقشة كل التفاصيل المتعلقة بالعملية مع المريض ويشرح له أنواع الدعامات الذكرية والنتائج المتوقعة.
  • يشرح الطبيب للمريض كافة الآثار الجانبية الناتجة عن العملية وكيفية التعامل معها لتجنب أي مخاطر.
  • يقوم الطبيب بفحص المريض للتأكد من أنه المرشح المثالي للعملية.
  • يطلب الطبيب إجراء بعض تحاليل الدم وتحليل السكر بالإضافة إلى وظائف الكلى والكبد.
  • التوقف عن تناول الأدوية المضادة للالتهاب، والأدوية المسيلة للدم لتجنب خطر التعرض للنزيف.
  • يجب إزالة شعر العانة قبل إجراء العملية مع الحرص على حلق الشعر بلطف وبماكينة إزالة الشعر الكهربائية لتجنب حدوث أي جروح.
  • يجب الامتناع عن تناول الطعام والشراب قبل إجراء العملية بـ 8 ساعات.

خطوات إجراء عملية الدعامة الذكرية

يتم إجراء العملية تحت التخدير الموضعي أو العام، ثم يقوم الطبيب بعمل شق جراحي أسفل البطن أو تحت رأس العضو الذكري أو في قاعدة الذكر ويتراوح من 3 سم إلى 5 سم، ويحدد الطبيب الحجم المناسب لكل مريض من دعامة القضيب، ثم يتم زرع الإسطوانتين داخل القضيب.

وفي حالة زرع الدعامة القابلة للنفخ المكونة من قطعتين يقوم الطبيب بوضع المضخة المتصلة بصمام التفريغ في كيس الصفن، أما في حالة زرع الدعامة الذكرية المكونة من 3 قطع يتم وضع المضخة في كيس الصفن ثم يقوم الطبيب بعمل شق جراحي أسفل البطن لإدخال خزان صغير به السائل.

وبعد تركيب دعامة العضو الذكري يتم إغلاق الشقوق الجراحية، وتستغرق هذه العملية حوالي 45 دقيقة إلى ساعة على الأكثر، ويتم العودة إلى المنزل في نفس يوم العملية بعد الاطمئنان على حالة المريض الصحية.

أنواع الدعامات الذكرية

الدعامة المرنة أو شبه الصلبة

تتكون الدعامة المرنة من إسطوانتين من السيليكون مدعمتين بمعدن النيكل أو الفضة من الداخل، وهذه الدعامة قابلة للثني، ويتم زرع هذه الدعامة داخل القضيب، وقبل ممارسة العلاقة الجنسية يتم تحريك الدعامة الذكرية ليصبح القضيب في وضع الانتصاب، وبعد الانتهاء يتم ثني الدعامة الموجودة في القضيب للأسفل حتى لا يصبح منتصب أو بارز.

الدعامة الثنائية القابلة للنفخ

تسمى أيضاً الدعامة الهيدروليكية وتتكون من إسطوانتين مجوفتين قابلتين للنفخ متصلتين بمضخة تحتوي على السائل، ويتم إدخال هذه الدعامة داخل القضيب وكيس الصفن، وعند الرغبة في ممارسة الجنس يتم الضغط على المضخة التي تعمل على انتصاب العضو الذكري نتيجة ضخ السائل إلى الإسطوانتين داخل القضيب، وبعد الانتهاء من ممارسة العلاقة الحميمة يتم الضغط على صمام التفريغ الموجود فوق المضخة فيعود السائل للمضخة مرة أخرى وبالتالي يحدث ارتخاء للقضيب.

الدعامة الثلاثية القابلة للنفخ

تتكون من ثلاث قطع إسطوانتين مجوفتين والمضخة والخزان الذي يتم زرعه أسفل البطن ويحتوي على السائل المعقم، وعند الرغبة في ممارسة الجماع يتم الضغط على المضخة التي تعمل على ضخ السائل من الخزان إلى داخل الإسطوانتين القابلتين للنفخ، وبالتالي يحدث انتصاب القضيب، وبعد الانتهاء من ممارسة العلاقة الجنسية يتم الضغط على صمام التفريغ المتصل بالمضخة لرجوع السائل إلى الخزان مرة أخرى وارتخاء العضو الذكري.

ما بعد إجراء عملية الدعامة الذكرية

بعد إجراء العملية يجب على المريض الالتزام بتناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب في مواعيدها المحددة، ويجب تجنب القيام بأي أنشطة بدنية عنيفة، ويجب الحرص على أن يتجه القضيب نحو أسفل البطن لتجنب انحناؤه للأسفل.

ويمكن ممارسة الجماع بعد إجراء عملية الدعامة الذكرية بعد 4 أو 6 أسابيع، ومما جدير بالذكر أن الدعامة الذكرية لا تؤثر على العلاقة الزوجية، ولا تؤثر على الشعور بالمتعة أثناء ممارسة الجماع، ولا تؤثر أيضاً على القدرة على القذف.

فوائد وأضرار الدعامة الذكرية

بالطبع كل عملية جراحية لها مميزات وعيوب، وفيما يلي نعرض لك فوائد وأضرار دعامة العضو الذكري كالتالي:

فوائد الدعامة الذكرية

  • تجعل انتصاب العضو الذكري أكثر قوة.
  • تساعد على علاج مشكلة ضعف الانتصاب.
  • تساعد على استعادة الثقة بالنفس.
  • لا تؤثر على إحساس العضو الذكري.
  • الشعور بالرضا عند ممارسة العلاقة الحميمة.

أضرار الدعامة الذكرية

  • قصر طول العضو الذكري على المدى البعيد.
  • عدم الإحساس بدفء جسم القضيب.
  • قد لا يتقبل الجسم الدعامة الذكرية.
  • الإصابة بالعدوى.
  • في بعض الاحالات قد يحدث انحناء في مقدمة القضيب نتيجة قصر الدعامة.

ما هي تكلفة الدعامة الذكرية؟

تختلف تكلفة عملية الدعامة الذكرية تبعاً لنوع الدعامة ورسوم الطبيب ورسوم التخدير، بالإضافة إلى رسوم المستشفى أو المركز الجراحي، وبشكل عام تبلغ تكلفة دعامة العضو الذكري حوالي 11000 دولار أمريكي.

أسئلة وأجوبة حول فوائد وأضرار الدعامة الذكرية

ما هي عيوب الدعامة المرنة؟

من عيوب الدعامة المرنة أنها تسبب الانتصاب المستمر للقضيب، كما أنه يصعب إخفاؤها وبالتالي تسبب الحرج للمريض، كما أنها لا تعمل على زيادة عرض أو سُمك العضو الذكري.

ما هي مميزات الدعامة الهيدروليكية؟

من مميزات الدعامة الهيدروليكية أنها لا تؤثر على الإحساس أو النشوة الجنسية، ولا يمكن لأحد ملاحظتها.

ما هي نسب نجاح عملية دعامة القضيب؟

تتجاوز نسبة نجاح عملية دعامة القضيب %97، وفي بعض الحالات قد تحدث بعض المضاعفات، ولكن اختيار الطبيب الذي يتمتع بالخبرة والكفاءة يساعد على تجنب الكثير من المخاطر.

المصدر
Healthline

‫168 تعليقات

  1. Hi, i feel that i noticed you visited my weblog thus i came to “return the choose”.I am trying to in finding issues to enhance my website!I assume its ok to make use of a few of your concepts!!

  2. Attractive section of content. I just stumbled upon your weblog and in accession capital to assert that I acquire in fact enjoyed account your weblog posts. Any way I’ll be subscribing on your augment and even I success you get right of entry to consistently rapidly.

  3. I do agree with all the ideas you have presented in your post. They’re really convincing and will certainly work. Still, the posts are very short for novices. Could you please extend them a little from next time? Thanks for the post.

  4. I enjoy you because of all of your hard work on this blog. My niece takes pleasure in setting aside time for investigations and it’s obvious why. My partner and i notice all regarding the powerful means you provide valuable tricks by means of the web site and therefore boost participation from other ones on this area of interest then our favorite child is in fact becoming educated so much. Have fun with the rest of the new year. You are always conducting a superb job.

  5. I’ve been browsing online more than three hours today, but I never found any interesting article like yours. It is pretty price sufficient for me. In my opinion, if all website owners and bloggers made excellent content as you did, the internet will probably be a lot more helpful than ever before.

  6. I’m really inspired together with your writing talents as smartly as with the format for your blog. Is that this a paid subject matter or did you modify it your self? Anyway keep up the excellent quality writing, it is uncommon to see a nice blog like this one these days..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)